Navigation – Plan du site
Comptes rendus de lecture

لوويك رافنال، جغرافيا كرة القدم بفرنسا، المطبوعات الجامعية بفرنسا، سلسلة الممارسات الجسدية، سنة 1998، 143 صفحة

عائشة بن عمار
p. 75-76

Texte intégral

1الكتاب مستوحى من رسالة دكتوراه نوقشت بجامعة آفنيون (فرنسا) سنة 1997، يسعى الكاتب الفرنسي لوويك رافنال من خلاله إلى طرح عدة تساؤلات تتمحور في مجملها حول مبادئ التموقع المكاني للنوادي الاحترافية و حول دور الفضاءات و الأقاليم الرياضية.

2يطرح الفصل الأول موضوع التوزيع الفضائي للنوادي المحترفة إذ يقترح عدة نماذج و طرق للتحليل و الاكتشاف. و سمحت دراسة أجريت حول دور ميدان الجغرافيا، بإجراء تحليل معمق للأماكن الرياضية بوصفها عوامل مؤثرة و ضرورية من جهة، و إبراز أن لعبة كرة القدم يمكن لها أن تصبح مؤشرا للتنظيم الفضائي من جهة أخرى. و يبين لنا الكاتب أن التموقع المكاني للنوادي مرتبط بموقع المدن كونه شرطا أساسيا لذلك، و من جهة أخرى، يستخلص أن الفهم الجغرافي لأي ظاهرة رياضية لا يتوقف على مجرد وصف بسيط للتموقعات المكانية.

3و قد خُصص الفصل الثاني من الكتاب لموضوع انتشار النزعة التجديدية حيث يزوّد القارئ بعناصر ضرورية لفهم الميكانيزمات التي تسمح بنشر لعبة كرة القدم. و يبني لنا الكاتب انطلاقا من دراسة أقيمت على مختلف المراحل المنهجية ثلاثة نماذج لتموقع كرة القدم بفرنسا :

4يتعلق النموذج الأول بالطابع المميز لانتشار الرياضات في بريطانيا. أما الثاني، و الذي يسميه "النموذج العلاقاتي"، فإنه يقوم بإشراك المواطنين الفرنسيين بشكل مباشر. و في الأخير، نجد نموذج "التقليد" الذي يشير إلى الانتشار الأول للعبة كرة القدم التي تمارس في فضاء محلي.

5أما الفصل الثالث فقد تناول مسألة خصوصية و انفراد النظام الفرنسي الذي يتصف بعدم مطابقته، نظرا لانتشار الفرق الرياضية في مساحة معتبرة بالسلم التراتبي الحضري، مما جعل الكاتب يطرح التساؤل التالي : هل يمكن الاعتبار أن سبب هذه الخصوصية التأخر المسجل في تطوير الهياكل الرياضية؟

6كان لهذا الكتاب الفضل الكبير في فتح نقاش حول الظاهرة الرياضية التي جعلتنا نتأمل التأثير الذي تحدثه الجغرافيا على النوادي الرياضية.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

عائشة بن عمار, « لوويك رافنال، جغرافيا كرة القدم بفرنسا، المطبوعات الجامعية بفرنسا، سلسلة الممارسات الجسدية، سنة 1998، 143 صفحة », Insaniyat / إنسانيات, 34 | 2006, 75-76.

Référence électronique

عائشة بن عمار, « لوويك رافنال، جغرافيا كرة القدم بفرنسا، المطبوعات الجامعية بفرنسا، سلسلة الممارسات الجسدية، سنة 1998، 143 صفحة », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 34 | 2006, mis en ligne le 31 janvier 2013, consulté le 26 juin 2017. URL : http://insaniyat.revues.org/10122

Haut de page

Auteur

عائشة بن عمار

Articles du même auteur

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page