Navigation – Plan du site

تقديم مجلة إنسانيات

Présentation d’Insaniyat
About Insaniyat

إنسانيات، جمع إنسان، مشتق من إنس، أي "البشر" بمعنى "إنثروبوس"، نعني "الجنس البشري" في تباينه عن "فصيلة الحيوان" أو "الفوطبيعي". إنسانيات هي مجموع السمات المميزة للإنسان بصفته إنسانا، و تعني الآداب بالمعنى القديم للكلمة، و تعني العلوم الإنسانية، علم الإناسة و هي إحدى ترجمات "الأنثروبولوجيا".

إنسانيات مجلة أكاديمية مختصة في الأنثروبولوجيا و العلوم الاجتماعية، تنشر البحوث الميدانية، و هي مجلة منفتحة على مختلف التخصصات التي تتناول الإنسان و المجتمع بوصفهما موضوعين للبحث.

تتضمن المجلة في أعدادها المختلفة الأبحاث المنجزة من قبل الباحثين الجزائريين الذين يشتغلون في إطار المشاريع العلمية المبرمجة داخل مؤسسات البحث، كما تفتح مجالا للباحثين القاطنين خارج الوطن و الذين يسعون إلى إنتاج و مناقشة موضوعات ذات صلة بتوجهاتنا و انشغالات مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية.

تصدر إنسانيات مرة كل ثلاثة أشهر و يتضمن كل عدد منها جملة من الإسهامات التي تشكل ملفا بعينه، كما أنها تترك مجالاً للمقالات و الدراسات التي لا تدخل في إطار الملف، و عليه فكل من يريد المشاركة بعروض لكتب أو بقراءات نقدية أو بأخبار علمية، يجد له فضاءاً في دورية تصدر عن مؤسسة بحث.

نسعى في مجلة إنسانيات إلى المساهمة في تثمين و تشجيع النشر في مختلف المجالات العلمية بغية تغطية النقص الذريع في هذا الميدان.

يتطلب هذا الأمر العديد من الالتزامات التي يتعهد كل من مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية و مجلة إنسانيات القيام بها على أكمل وجه.

مع شكرنا الجزيل لكل الفريق التقني و لجنة التحرير و كل من شارك و يشارك من قريب أو من بعيد في انجاز الأعداد السابقة و الأعداد اللاحقة.