Navigation – Plan du site

AccueilNuméros1تقديـــم

تقديـــم

p. 3-6
Cet article est une traduction de :
Présentation [fr]

Texte intégral

  • 1 Rifikin, Jeremy - La fin du travail - Paris : La découverte, 1996.- pref. De

1ربما بدا مفارقة أن يكون موضوع عددنا الأول العمل بينما يعلن أروج كتاب في الولايات المتحدة عن نهايته1. يرى جريمي رفكن أن العالم دخل "في مرحلة من التاريخ تتميز بحتمية زوال الشغل"، فالحاجة إلى اليد العاملة تتضاءل باستمرار وتأفل الإجارة بصفتها قيمة أساسية في المجتمع الغربي : إنها نهاية العمل.

2ولكن، ألم تلج بلادنا مجتمع البطالة الجماهيرية التي تجبرنا على إعادة النظر في علاقتنا بفكرة الأجارة هذا من جهة، من جهة أخرى فإنه يبدو وكأن القانون يكرس هذه البطالة منذ 1993 بإدخال مفردات وتعابير مثل ضغط العمالة والتسريح الفردي والجماعي.

3في الواقع، تحاول الدراسات المجموعة هنا أن تقف وقفة نقدية من علاقة العمل في مجتمعنا كما تحاول فهم وتحليل تمثلات العمال في مجتمعنا (أجراء أم لا) لنشاطهم، لمؤسستهم ولوظيفتهم الاجتماعية.

4نقترح محاولات مقاربة أنثروبولوجية للعمل بصفته ظاهرة اجتماعية كلية في الوقت نفسه نقترح عناصر معرفية هي نتائج مساع أخرى للعلوم الاجتماعية.

5تراكمت ببلادنا تجربة خاصة من مقاربات العمل، وهذا في تخصصات مختلفة في السسيولوجيا، في الجغرافيا، في الاقتصاد وقد جلت مشاكل المقاومة الثقافية وحواجز خارج إطار الاقتصاد. فلا تكون الأجارة قيمة مهيكلة لمجتمعنا مثلما هي قيمة مكونة للرجل الغربي.

  • 2 Schnapper, Dominique. - Contre la fin du travail. Conversation avec Philippe Petit. Paris : Textuel (...)

6تعارض دومنيك شنابر فكرة نهاية العمل ولكنها تتقبل فكرة أن التشغيل الأجير لم يعد شكل النشاط الوحيد، وترى الحاجة إلى وسائل أخرى لنقيم ونعيد إقامة العلاقة الاجتماعية2.

7ما هي الحالة إذن على مستوى المؤسسة الصناعية ؟ يبرهن ج. غريد - انطلاقا من عدة تحقيقات - أن العامل الجزائري، وهو نتاج سياسة التصنيع بالجزائر في السبعينات، لجأ ضمن المؤسسة (العمومية ولكن ماذا عن الخاصة؟) إلى إستراتيجيات الحد الأدنى من الانخراط.

8إحصائيا لم تتوصل الأجارة في الجزائر أن تخفي النشاطات غير مدفوعة الأجرة منزلية أو لا رسمية، في الوقت الذي يشكل فيه عدم الاتفاق على تسمية لمختلف هذه النشاطات إشارة واضحة لتعقيد حركة مجتمعنا.

9في هذا الحقل يحاول فوزي عادل الإحاطة بالعمل المنزلي من حيث كونه نمطا جوهريا من الوجود النسوي قبل أن يكون واقعا اقتصاديا كما أنه يتموقع بين الرمزي والاقتصادي.

10يحدو الإنشغال التفسيري نفسه عبد القادر لقجع فيسائل النسوة في البيوت بغية فهم العمل غير الرسمي الذي يعبئ وقتا معتبرا "خارج العمل"، من هنا يمكن لمعرفة أنثروبولوجية أن تخبرنا عن العلاقة المقاومة بمشروع المجتمع.

11كيف يحتوي الناس البطالة وظرفية الشغل ؟ يبرز عابد بن جليد المكانة التي تحتلها الأشكال المختلفة لعمل غير الرسمي في الإستراتيجيات العائلية.

12فعلا، إن المجتمع لم يجعل من الأجارة عنصرا مهيكلا لعلاقات الإنتاج، يبقى لنا أن نفهم ونحدد ما ينتظره المجتمع - وهو في طور تكوّن جديد - من الدولة، وأن نحلل رد الفعل هذه الدولة - مجابهة، مراقبة منظمة، لا مبالاة حقيقية أم لا ؟ على كل، تبقى الدولة المستخدم العمومي ولو أن التشريع الاجتماعي يضع في المقدمة المفاوضات المشتركة لمعالجة النزاعات الناجمة عن التسريح الجمهري.

13ستسجل المؤسسة العمومية، بالنسبة إلى السنة 97/98 فقدان 130.000 منصب شغل وسيظهر الواقع الاجتماعي بجلاء : ليس الأجر المستقر سوى شكل من أجر العمل ولا يشكل أو قل لم يبق قيمة أساسية .

  • 3 Lipietz.- La société en sablier. Le partage du travail contre la déchirure sociale.- Paris : La déc (...)

14فهل نعيش، بحتمية بداية مجتمع في شكل ساعة رملية والذي يتحدث عنه ألن لبيرس في كتابه3 يشير مثل هذا المجتمع إلى حتمية التصدع الاجتماعي بين أقلية من الأثرياء يتزايد ثراؤهم وأغلبية من العمال وقتيين من دون أفق مستقبلي.

15يتساءل المهندسون المعماريون وعلماء العمران - وهم موضوع تحريات محمد مدني - عن مكانتهم في المجتمع، وتبقى هامشية علاقتهم إلى السلطة التي يطمحون أن يكونوا لها ملهمين وتبقى علاقاتهم إلى المقاولين (مهما كان حجم المقاولة) احتمالية ليس أكثر... فهم يتفكرون لناتج عملهم. أهذا نتيجة منطقية، أم إستراتيجية دفاعية يمارسها مثقفون، بينما تمس موجة التغيرات العارمة مهنة هي الآن في مرحلة إعادة التركيب.

16أما محمد سعيدي فيحاول وضع اليد على الرموز المرتبطة بالعمل وذلك من خلال الأمثال الشعبية ويكتشف ازدواجية قطبية تهيكل التمثلات الاجتماعية التي تثمن النشاط والدينامية وتشجب اللاّعمل.

17أما مراد رمعون فيطرح النقاش في الحقل الاقتصادي : "فهل تستطيع الرياضيات أن تنتج خطابا على العالم ؟" حول ثلاثة مفاهيم - القيمة/العمل - السعر والعمل الإضافي تمّ لماركس استعمالها في الكتاب III. يدعو رمعون رجال الاقتصاد إلى إدخال الأداة الرياضية في قراءة الرأسمال، لتظهر الماركسية الجبرية الإضافة الأكثر تجديدا ولكن هل يمكن اعتبارها التعبير الرياضي لوضع الماركسية موضع التصور.

18بين الحكمة الشعبية التي تدعوا إلى احترام العمل بواسطة الأمثال الشعبية وبين العلاقة التي يقيمها العامل - من مسافة معتبرة - مع المؤسسة.. يوجد المجتمع كله. مجتمع يعيد تحديد علاقته مع واحدة من قيمة المهيكلة.

19لم تكن مجلتنا لتبقى لا مبالية أمام هذه التساؤلات ولا حيال وضع مشروع المجتمع موضع السؤال.. مشروع مبني حول مركزية العمل الأجير. 

Haut de page

Notes

1 Rifikin, Jeremy - La fin du travail - Paris : La découverte, 1996.- pref. De

Michel Rocard. Traduc. de l’anglais par Pierre Rouve.

2 Schnapper, Dominique. - Contre la fin du travail. Conversation avec Philippe Petit. Paris : Textuel, 1977.

3 Lipietz.- La société en sablier. Le partage du travail contre la déchirure sociale.- Paris : La découverte, 1996 ; Coll. Cahiers libres. 

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

« تقديـــم »Insaniyat / إنسانيات, 1 | 1997, 3-6.

Référence électronique

« تقديـــم »Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 1 | 1997, mis en ligne le 21 mai 2013, consulté le 29 mars 2024. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/11375 ; DOI : https://doi.org/10.4000/insaniyat.11375

Haut de page

Droits d’auteur

Le texte et les autres éléments (illustrations, fichiers annexes importés), sont « Tous droits réservés », sauf mention contraire.

Haut de page
Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search