Navigation – Plan du site
Hommages

ذكــــرى

محمد أركون (1928-2010)
عبد القادر جغلول (1946-2010)
نورية بنغبريط رمعون
Traduction de
صورية مولوجي قروجي
p. 9-10
Traduction(s) :
In memoriam

Texte intégral

1لا يمكن للمركز الوطني للبحث في الأنثربولوجيا الاجتماعية و الثقافية و كذا مجلة إنسانيات عدم إحياء ذكرى الزميلين الراحلين محمد أركون و عبد القادر جغلول بعد مرور سنة عن تاريخ وفاتهما. فالرجلان غنيان عن التعريف سواء في بلدهما الجزائر أو في العالم بأسره، و ذلك بفضل أعمالهما التي تلقى صدى واسعا في أوساط الباحثين من مختلف مجالات الفكر و العلوم الاجتماعية. إنهما شخصيتان مرموقتان تجتمعان و تختلفان في العديد من النقاط، و الأكيد أن مؤسساتنا البحثية و الجامعية لم تتمكن لحدَ الساعة من الإحاطة بكل الإسهامات المعرفية الضخمة التي قدماها للمجتمع. بالمقابل، فقد تبينَا من خلال اتصالاتنا بالطلبة و الإطلاع على المقالات المرسلة إلى مجلتنا من طرف الباحثين و المساهمين الذين يحيلون إليهما أن هناك عملا جاريا في هذا الاتجاه.

2إن وحدة البحث في الأنثربولوجيا الاجتماعية و الثقافية التي كانت تابعة لجامعة وهران و من بعدها المركز الوطني للبحث في الأنثربولوجيا الاجتماعية والثقافية الذي انبثق عن هذه الوحدة سنة 1992 و كذلك العديد من الباحثين المشاركين و الدائمين، يدينون كلَهم لهذا المفكر و ذاك و إلى غيرهم من زملائنا الذين رحلوا عنَا بالكثير.

3إن المسار الخاص بمحمد أركون جعله يغادر الوطن في وقت مبكر، ليعود بعدها بزمن من أجل حضور الندوات و اللقاءات العلمية. و لكنه عندما قرر أن يجوب العالم، كان قد أسس سلفا لأبحاثه في منطقة القبائل، مسقط رأسه، ووهران حيث أتم دراسته وفي مناطق أخرى من الوطن. فقد اشتغل فترة طويلة حول الفكر الإسلامي، وتطرق إلى الجانب الحضاري فيه من خلال الرجوع إلى الجذور المؤسسة للفكر التقليدي. و من ثمة، كان لابد له من بناء الترسانة المنهجية و النظرية المناسبة. كما أنه كان رائدا من رواد العقل النقدي و أستاذا معروفا على المستوى الدولي.

  • 1 على سبيل المثال الملتقى المنعقد سنة 2004 حول حوصلة المعارف في العلوم الاجتماعية و الإنسانية.

4لقد توطدت صلتنا بهذا الرجل العظيم منذ مداخلته في أحد الملتقيات التي نظمها المركز و خاصة عند مشاركته في مجلة إنسانيات بوصفه عضوا في لجنة الإشراف (ابتداءا من سنة 1999). و إذا لم يكن باستطاعته العودة إلى الوطن في السنوات الأخيرة لأسباب مختلفة و بالرغم من بعض الدعوات1 التي وجهناها له، فإنه لم يبخل علينا بكتبه التي كان يرسلها إلينا بمجرد صدورها، كما كان يعبر لنا عن رضاه تجاه عدد من المقالات و الأعداد من مجلة إنسانيات.

5ومن جهته، قام عبد القادر جغلول، من خلال أعماله، بتقديم قراءات عن فرانس فانون و ابن خلدون، قبل أن يكرس معظم جهده الفكري في استكشاف مجال الإنتاج الفكري و الأدبي لماضي بلادنا الاستعماري، من خلال أيضا علاقته بالسياسي و الصحوة الوطنية.لقد سمحت له الفترة التي قضاها بفرنسا و الممتدة من 1980 إلى 1990، بعيدا عن سياق السنوات المريرة التي عانينا منها جميعا،من تعميق بحثه و أفكاره التي عاد ليدافع عنها في وطنه.

6و لن ينسى المركز الوطني للبحث في الأنثربولوجيا الاجتماعية و الثقافية التشجيعات و المساهمات القيَمة التي قدمها هذا الباحث لتفعيل حركته الفكرية، حيث تجددت صلته به خاصة في الفترة الممتدة بين سنة 1990 و سنة 2000.

7فعلينا أن نتقبل اليوم فكرة أن محمد أركون و عبد القادر جغلول قد رحلاَ عنَا وإلى الأبد.

8لقد أسهبت الصحافة المكتوبة، الإذاعة و التلفزيون في تكريم الرجلين، إلا أن التكريم الحقيقي سيكون يوم تثمر البذرة التي أسهما في زرعها في حقل البحث في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية، و ما سينتج عنها من انبعاث و توطيد لسيرورة حقيقية في سبيل جمع و نشر المعرفة التي تخص الإنسان و المجتمع في الجزائر وفي البلدان المغاربية، و غيرها. و سنعمل بمعية الجميع على تحقيق هذا الهدف في المركز الوطني للبحث في الأنثربولوجيا الاجتماعية و الثقافية و من خلال مجلة إنسانيات.

9صحيح أن زميلينا و صديقينا محمد أركون و عبد القادر جغلول قد رحلاَ عنَا، و لكنهما خلَفا وراءهما موروثا و إسهاما ثريا في الفكر العالمي و الذي لايمكن إلا أن يحفزنا على البحث و ينير طريقنا نحو المستقبل.

10رحمهما الله و أسكنهما فسيح جنانَه.

Haut de page

Notes

1 على سبيل المثال الملتقى المنعقد سنة 2004 حول حوصلة المعارف في العلوم الاجتماعية و الإنسانية.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

نورية بنغبريط رمعون, « ذكــــرى », Insaniyat / إنسانيات, 51-52 | 2011, 9-10.

Référence électronique

نورية بنغبريط رمعون, « ذكــــرى », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 51-52 | 2011, mis en ligne le 15 janvier 2015, consulté le 24 mai 2017. URL : http://insaniyat.revues.org/12479

Haut de page

Auteur

نورية بنغبريط رمعون

Articles du même auteur

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page