Navigation – Plan du site
Notes de lecture

Dalila OUITIS, Concis de la toponymie et des noms des lieux de l’Algérie

صارة هدية
p. 35-36
Référence(s) :

Dalila OUITIS, Concis de la toponymie et des noms des lieux de l’Algérie, Alger, Edition Djoussour, 1ère édition 2009, 192 p.

Texte intégral

1يشمل الكتاب مقدمة و بابين، الباب الأول يضم ثلاثة فصول والباب الثاني يضم فصلين وملحق.

2مقدمة ضمت أسماء بَصَمتها عدة حضارات مرت بها الجزائر، ولا نستطيع أن نتجاهل هذا التاريخ لأننا نعيشه من خلال أسماء المدن والأحياء والأشخاص وأسماء أخرى...

3عدت الكاتبة أسماء من أصول تركية مثل اسم "صاري" الذي يعني الرجل الأسمر أو الأشقر أو الأحمر، وأسماء إسبانية مثل El Blansa وهي حي يقع في مدينة البليدة وتشير إلى السكان الأصليين، وطوبونيمات من أصل لاتيني فقد تحولت عدة كلمات لاتينية تنتهي ب » us » إلى « ouche ».مثل « Maouche » التي تنحدر من « Marius »كما تَطرقت إلى بعض النماذج القرطاجية والبونية والبربرية وسرد أسماء قبائل انحدرت منها أسماء أشخاص، كما ضربت أمثلة طوبونيمية عن الحقبة الاستعمارية الفرنسية.

4الباب الأول : الفصل الأول : تطرقت الكاتبة إلى أصل تسميات المدن والبلديات والمحافظات في الجزائر وعرضت في هذا الفصل 93 تسمية في جدول يضم الكتابات باللغة العربية والكتابة المطابقة للاسم بالحروف اللاتينية، بالإضافة إلى مدلول كل تسمية. هذا النقل اللغوي قامت به الإدارة الفرنسية مُحاوِلة أن تحافظ على شكلها مثل" Foundok" "فندق".

5كما تطرقت إلى التسميات التي جلبتها الرحلات والغزوات الوافدة على الجزائر حيث أثرتها بأمثلة من مرحلة ما قبل البربرية والليبية البربرية والفينيقية واللاتينية والعربية والتركية والاسبانية والفرنسية؛ وهذا تقريبا نفس محتوى المقدمة مع اختلاف الأمثلة الطوبونيمية. وعرضت جدول ضم 219 تسمية قديمة وتسميتها الحالية والولاية التي تنتمي إليها، ثم وضحت معنى كل تسمية من هذه التسميات القديمة لأماكن أنشأتها فرنسا، وهي معظمها لأسماء جنرالات وعلماء فرنسيين.

6أما الفصل الثاني تناولت فيه أسماء الشوارع والأزقة وأسماء أخرى، عرضت فيه جدول يضم 171 إسما طوبونيما لشوارع الجزائر قبل 1830م وبعد 1830م (أي تسميات الإدارة الفرنسية) وتسميات 1988 التي باشرتها الإدارة الجزائرية.

7أما الفصل الثالث فقد كان الحديث فيه عن التسميات في مجال العدالة والنقود ووحدات القياس. أما المحكمة فقد تناولت فيها أعضاء المحكمة والحقوق الميراثية والمذاهب الأربعة في القانون الإسلامي. أما النقود فقد عرضت جدول ضم تسميات القطع النقدية قبل 1830م مع إعطاء رمز لكل قطعة وقيمتها بالفرنك، وبالنسبة لوحدات القياس فقد قدمت جدول لوحدات الوزن وما يعادلها بالغرام ومقاييس الأطوال ومقاييس السعة قبل 1830 وفي النقطة الأخيرة من هذا الفصل تحدثت عن الإدارة التي كانت تسير عليها المدينة سابقا.

8الباب الثاني : أما الفصل الأول فقد ضم جدول لبعض مختصرات الكلمات القانونية المستعملة في معظم كتب القضاء و الكلمة التي اشتُق منها المختصر.

9و الفصل الثاني : عددت الكاتبة فيه الكلمات اللاتينية المستعملة في مجال القضاء وترجمتها حرفيا مع إسنادها للمعنى.

10أما الملحق فقد ضم :

  1. دليل الهيئة القضائية في الجزائر.

  2. نموذج لعقد قديم.

  3. جدول أسماء لبعض الأماكن في الجزائر مع أسمائهم الأولية.

  4. مؤلف لجدول أسماء شوارع الجزائر.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

صارة هدية, « Dalila OUITIS, Concis de la toponymie et des noms des lieux de l’Algérie », Insaniyat / إنسانيات, 53 | 2011, 35-36.

Référence électronique

صارة هدية, « Dalila OUITIS, Concis de la toponymie et des noms des lieux de l’Algérie », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 53 | 2011, mis en ligne le 15 janvier 2015, consulté le 24 mars 2017. URL : http://insaniyat.revues.org/12984

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page