Navigation – Plan du site
Informations Scientifiques

الملتقى الدولي حول جودة الحياة و التنمية الاجتماعية، 17 أفريل 2013 جامعة وهران

فاطمة تلمساني
p. 67-68

Texte intégral

1نظمت جامعة وهران ( مخبر العمليات التربوية والسياق الاجتماعي) بالتعاون مع جامعة رودس (Rhodes) بجنوب إفريقيا الملتقي الدولي حول جودة الحياة والتنمية الاجتماعية يوم 17 أفريل 2013، كان الهدف الرئيسي للملتقى هو توضيح مفهوم جودة الحياة وأهم المقاييس المستخدمة في الدراسات حول هذا المفهوم، واشتمل على أربع جلسات إذ شارك في إثرائها باحثون من داخل وخارج الوطن.

2افتتح الملتقى بمداخلة من طرف ثانس ب (Theuns P.) من جامعة فريج (Vrije) (بلجيكا) حيث تطرق إلى صعوبة تحديد الأسئلة المناسبة لقياس جودة الحياة لدى الفرد، وأرجع الاختلاف في النتائج إلى الاختلاف في صياغة الأسئلة حول الموضوع، في حين قدمت الأستاذة شعبان من جامعة وهران وضعية المرأة ما بين العمل خارج البيت وواجباتها اتجاه عائلتها وبينت أهم الضغوط التي تعانيها.

3قدم بعدها كازاس ف (Casas F.) من جامعة جيرونا "Girona" (إسبانيا) دراسة قام بها حول الارتياح النفسي لدى الأطفال والمراهقين حيث بين أهم النتائج المتوصل إليها وأهم الطرق المستعملة لقياس الارتياح لديهم بالإضافة إلى أهم الصعوبات التي تواجه الباحث في العمل مع الأطفال.

4أما المداخلة المقدمة من طرف مزيان م، والتي تطرق فيها إلى الرأسمال النفسي من خلال تقديم تعريفه الأخير كما عرض نتائج الدراسة التي قام بها حول الموضوع لدى الشباب البطال والطلبة الجامعين، حيث وجد أن الشباب البطّال هم أكثر تفاؤلا ولديهم رأسمال نفسي أكبر من الطلبة.

5في حين، تطرقت هيلينبوش ج (Hellenbosch G.) من بلجيكا إلى الارتياح النفسي لدى المسننين في دور الرعاية مبينة و مناقشة درجة الرضا عن حياتهم الشخصية والعائلية بالإضافة الى الرضا عن الرعاية المقدمة لهم في هذه الديار من الناحية المادية. بينما تناول بن شرقي ب من جامعة وهران مفهوم السعادة في الإسلام من خلال قراءة وتحليل لنصوص كل من الفرابي والكْندي.

6أما مداخلة مولر ف (Moller V.) فقد بينت أهم المراحل التي مرت بها جنوب إفريقيا من خلال افق الماضي والحاضر والمستقبل، وهنا أدرج كل من روبرت ب، وجوردن س (Roberts B. ; Gordon S.) نتائج الدراسات حول جودة الحياة لدى عينة من جنوب إفريقيا مع تبيان الفروق بين "البيض" و"السود" وفي السياق نفسه قدم تيليوين ح (Tiliouine H.) من جامعة وهران أهم التطورات التي مرت بها الجزائر وخاصة على المستوى الاقتصادي مستعرضا مختلف الدراسات التي تمت في الجزائر بين سنوات (2003-2013).

7بينما استعرض بن طاهر ب من جامعة وهران أهم النتائج المتحصل عليها في مجال الارتياح النفسي في الجزائر في الولايات الثلاث وهران، البيض وأدرار، كما تناول أيضا فسيان ح (Fsiane H.) بجامعة وهران جودة الحياة من ناحية إكلينيكية وربطها بالمعاناة التي يواجهها الفرد عبر مراحل حياته.

8إلى جانب هذا كانت هناك مداخلات أخرى قدّمها أساتذة جزائريون تطرقت في مجملها إلى تاريخ جودة الحياة وبالخصوص في العهد العثماني ومداخلات حول جودة الحياة لدى الأطفال سواء العاديين أو المعاقين وجودة مراكز استقبالهم كدور الحضانة.

9اختتم الملتقى بتوصيات تدعو إلى التعمق في الدراسات حول هذا الموضوع ومدى أهميته في التنمية الاجتماعية.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

فاطمة تلمساني, « الملتقى الدولي حول جودة الحياة و التنمية الاجتماعية، 17 أفريل 2013 جامعة وهران », Insaniyat / إنسانيات, 62 | 2013, 67-68.

Référence électronique

فاطمة تلمساني, « الملتقى الدولي حول جودة الحياة و التنمية الاجتماعية، 17 أفريل 2013 جامعة وهران », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 62 | 2013, mis en ligne le 31 janvier 2016, consulté le 21 novembre 2017. URL : http://insaniyat.revues.org/14435

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page