Navigation – Plan du site
Comptes rendus de lecture

حسن رمعون، سؤال المواطنة في الجزائر والتحديات المعرفية من خلال كتاب، الجزائر اليوم : مقاربات حول ممارسة المواطنة

فؤاد نوار
p. 61-59
Référence(s) :

حسن رمعون، سؤال المواطنة في الجزائر والتحديات المعرفية من خلال كتاب، الجزائر اليوم : مقاربات حول ممارسة المواطنة، وهران، مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية، 2012، 438 ص.

Notes de la rédaction

Remaoun, H. (2012), (dir.), L’Algérie aujourd’hui : approche sur l’exercice de la citoyenneté, Oran, CRASC, p. 438.

Texte intégral

1يقترح كتاب :" المواطنة في الجزائر اليوم : تمثلات وممارسات"، والذي شارك في تحرير محتواه أحد عشر باحثا، مقاربات متعددة حول إشكالية المواطنة في الجزائر اليوم، وينطلق المشرف على هذا الكتاب من اعتبارات تنظر للحظة الاستقلال الجزائري سنة 1962 كلحظة تحقيق لمكسب الجنسية الجزائرية بعد فترة طويلة من الاستعمار، وتعتقد أن الفترة التي تلتها هي فترة للبحث عن بناء ورسم معالم المواطنة. وإذا كانت مسلمة فرق البحث التي اشتغلت حول الموضوع ونشرت ما توصلت إليه ضمن هذا المنشور تنظر للمواطنة على أنها سيرورية متعلقة بالأحداث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية التي جرت في جزائر بعد فترة الاستقلال ،إلاّ أن إشكالية الدولة الوطنية والتجارب التي خاضتها في العشريات الخمس من القرن الماضي موجودة ضمنيا في صلب المواضيع المقترحة.

2يعود مفهوم المواطنة بالأذهان إلى المسار الذي عرفه تراث المدن – الدول اليونانية والرومانية، وما عودة تجلي المفهوم بمعانيه الجديدة بداية من فلسفة الأنوار ولحظات تجلي الدول الوطنية في القرن الثامن عشر إلاّ تعبير عن شدة حاجة المجتمعات الإنسانية خصوصا في "الغرب" لبناء روابط تحاول أن تتجاوز الروابط الأولية للاجتماع الإنساني. محاولة طرح مقاربات حول واقع المواطنة في الجزائر من خلال مداخل متعددة ليست فقط ظرفية متعلقة بما يعرفه العالم العربي اليوم من موجة احتجاجات عارمة أدّت في كثير من الأقطار العربية إلى سقوط أنظمة الحكم وحتى التهديد الذي طال بقاء الدولة، وإنما هي خلاصة عمل مشروعي بحث حول موضوع المواطنة في الجزائر بُدأ العمل فيهما منذ سنة 2004 وانتهى في أواخر 2010، وما الكتاب المقترح على القرّاء إلاّ جملة من الخلاصات النظرية والنتائج الميدانية حول مواضيع أثارتها نقاشات فريقي البحث على مدار أكثر من ست سنوات من العمل .

3تنطلق محتويات الكتاب من مجموعة من التساؤلات مثّلت الإشكالية العامة للكتاب ولمشروعي البحث وهي : ما المواطنة؟ وكيف تم التعامل معها في المجتمع الجزائري؟ هل تبلورت المواطنة في الجزائر بعد الاستقلال سنة 1962؟ هل اتخذت شكلا واضح المعالم؟ ما هي محفّزاتها، عوائقها ورهاناتها؟

4وُزعت محتويات الكتاب على أربعة أبواب، احتوى كل منها مجموعة من الفصول. تناول الباب الأول الموسوم "المواطنة، مقاربات فلسفية، تاريخية ومؤسساتية" في أربعة فصول "مفهوم المواطنة من خلال الفكر السياسي والتاريخ : عناصر من أجل مقاربة المفهوم"، " خطاب المواطنة من خلال اليوميات الوطنية : الإنتاج التلقي" من خلال جريدتي الخبر والمجاهد اليوميتين، " المواطنة في خطابات الأحزاب السياسية" حالة حزب جبهة التحرير الوطني، حركة مجتمع السلم وجبهة القوى الاشتراكية، وموضوع "الحركة الجمعوية في الجزائر : نحو انطلاقة جديدة؟". واحتوى الباب الثاني الموسوم "المواطنة، الهويات والحراك الاجتماعي" على أربعة فصول تناولت مواضيع " الحراك الاجتماعي والهوية السياسية في الجزائر"، "النساء في الفضاء السياسي : أقلية في حالة انبثاق؟"، "المواطنة والبيئة" و" متغيرات المواطنة في فرنسا : حالة الجزائريين وأبنائهم في فرنسا، سؤال برهانات متعددة".

5اهتم الباب الثالث من الكتاب المعنون بـ" المواطنة والممارسات الانتخابية" في فصلين اثنين ،بمسائل "المواطنة أمام تحديات المحلي : المنتخب المحلي والممارسات الانتخابية" وهي دارسة حول حالة الانتخابات المحلية لسنة 2007 في ولايات وهران، سيدي بلعباس وغليزان، كما عرّج على تحليل حالة العلاقة بين المواطنة السياسية والمواطنة الاجتماعية من خلال دراسة علاقة "مستخدمو تريفيلور بالممارسات الانتخابية. خطاب حول المواطنة الاجتماعية" في مؤسسة صناعية عمومية. أما الباب الرابع من الكتاب الموسوم بـ "المواطنة والتنشئة الاجتماعية من خلال الدين والمدرسة" فقد تناولت محتويات فصليه مواضيع "الخطاب الديني ومسألة المواطنة في الجزائر اليوم : قراءة في الخطب المنبرية بمساجد وهران" و"رسالة المواطنة من خلال المدرسة : دراسة مقارنة للكتب المدرسية في مادة التربية المدنية في الجزائر، المغرب وتونس".

  • 1 Voir les actes du colloque. Remaoun, H., Hénia, A. (2013), (dir.), Les espaces publics au Maghreb, (...)

6ما يجب الإشارة إليه هو أن نتائج الأبحاث المنشورة في هذا الكتاب كانت تمهيدا مهما لإنجاح الملتقى الدولي الذي نظمه مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية حول إشكالية "الفضاءات العمومية في البلدان المغاربية : لقاء السياسي، الديني، المجتمع المدني وتكنولوجيات الاتصال"1 أيام 15 و16 و17 مارس 2011، وهي تظاهرة علمية تمّت بالشراكة بين قسم سوسيو- أنثروبولوجيا التاريخ والذاكرة CRASC ومخبر دراسات مغاربية بجامعة تونس.

Haut de page

Notes

1 Voir les actes du colloque. Remaoun, H., Hénia, A. (2013), (dir.), Les espaces publics au Maghreb, Oran/ Tunis, CRASC / Diraset.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

فؤاد نوار, « حسن رمعون، سؤال المواطنة في الجزائر والتحديات المعرفية من خلال كتاب، الجزائر اليوم : مقاربات حول ممارسة المواطنة », Insaniyat / إنسانيات, 65-66 | 2014, 61-59.

Référence électronique

فؤاد نوار, « حسن رمعون، سؤال المواطنة في الجزائر والتحديات المعرفية من خلال كتاب، الجزائر اليوم : مقاربات حول ممارسة المواطنة », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 65-66 | 2014, mis en ligne le 31 août 2016, consulté le 18 août 2017. URL : http://insaniyat.revues.org/14917

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page