Navigation – Plan du site
Notes de lecture

محمد مرزوق (تنسيق)، التديّن والبحث عن الهوية في الوسط الطلابي

فؤاد نوار
p. 73-74
Référence(s) :

محمد مرزوق (تنسيق)، التديّن والبحث عن الهوية في الوسط الطلابي، إصدار المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، 2012، 168 ص.

Texte intégral

1تكمن أهمية هذا الكتاب الجماعي الذي يحمل عنوان التديّن والبحث عن الهوية في الوسط الطلابي في كونه محصلة مشروع منجز في مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية في الفترة ما بين 2007 – 2011، ويحاول أن يقدم إضافة للمعارف المتراكمة حول فئة الطلبة الجامعيين في الجزائر ولكن من زاوية البحث في أنماط التديّن ومقاربتها جيليا.

2تناول البحث الأول مسألة التديّن بوصفه ظاهرة جيلية وتمّ تتبع "أشكال التدين لدى الطلبة والمجموعة الإخوانية في الأحياء الجامعية" بوهران، والهدف من ذلك توضيح مكانة الدين وممارسات التديّن في بناء الهويات الطلابية وفي بناء المعانى الاجتماعية لها. أهم ما يستخلص من التحقيقات الميدانية التي جرت على مستوى الأحياء الجامعية في مدينة وهران هو حالة استبدال فئة من الطلبة المبحوثين للمذهب المالكي بالمذهب الحنبلي كمرجعية مذهبية، وتنامي مظاهر تجلي " السّلفية " في الأحياء الجامعية وبخاصة سيطرتها على المصليات. ويستعرض الباحث استراتجيات الانخراط الموجهة للطلبة الجدد الوافدين على المنظومة الجامعية ولكن لا يستعرض استراتجيات الاقصاء. الدراسة وإن كانت تحاول أن تقارب جيليا حالة التغيّر في أشكال التديّن لدى الطلبة الجامعيين بين فترات شهدت تواجدا للمدّ الإخواني وحيدا في الفضاءات الجامعية بمدينة وهران وتراجعه، فاسحا المجال للسلفية، إلاّ أن مؤشرات التغيّر الجيلي المستعملة تحتاج إلى تكرار العمل الميداني لبناء حالات المقارنة.

3وتناول الإسهام البحثي الثاني حالة "التديّن عند الشباب: دراسة حالة المجموعات السلفية" من خلال تقديم دراسة وصفية لاستراتيجية مجموعة طلابية سلفية تكوّن لجنة المسجد في أحد الأحياء الجامعية. كشفت الدراسة الميدانية للتركيبة الاجتماعية للجنة الحي في بعدها التنظيمي عن وجود ثلاثة أبعاد للفعل الاجتماعي التنظيمي لهذه الفئة الطلابية، فهي تراقب وتنظم النشاطات المسجدية وتسهر على ذلك اعتمادا على شبكة علاقاتها مع شيوخ التوجه السلفي، وتقوم بذلك وفق تصور قيادي يعطي للشيوخ سلطة روحية وممارسة نشاط الضبط والرقابة والتعبئة، وهذه الأبعاد الثلاثة هي مواضيع التنافس والعنف والمواجهة مع طلبة التوجه الإخواني في الحي الجامعي محل الدراسة.

4مُثلت العلاقة بين " الدين والسياسة لدى الشباب الجامعي" من خلال دراسة مسحية لدى الطلبة الجامعيين موضوع الإسهام الثالث في الكتاب وقد كانت دراسة نظرة الشباب الجامعي إلى العلاقة بينهما موضوع تقييم للمواقف السياسية على أساس المواقف الدينية الخلفية، سواء من خلال نظرة الفصل أو الربط بينهما. مؤشرات التديّن المختلفة مرتفعة نسبيا في الوسط الطلابي. ضعف الارتباط بالتديّن التقليدي الشعبي في شكله الطرّقي وارتباط الشباب بوسائل الإعلام الحديثة في تجديد وتنمية ثقافتهم الدينية، هي من بين العناصر التي تحفز حضور القيم الدينية في تقييم ما هو سياسي واجتماعي.

5تناول آخر بحث مسألة " الشباب، الدين والجنس" بعرض نتائج حول مدى تأثير الانتماء الديني على السلوكات الاجتماعية والجنسية لدى الشباب، دور الدين في تحديد أو تأطير المجال الجنساني عند الطلبة الجامعيين، العلاقات الفردية والاجتماعية المعقدة بين الممنوع والمسموح به أو بين المقدس والمدنس بصفة عامة كانت مدخل الدراسة. إن تناول المسألة الجنسية من خلال رصد خطابات، ممارسات وتمثلات الطلبة حولها يعتبر متممًا لأعمال فريق البحث لكونها تسلط الضوء على مدى تركيب وتعقيد حالات التدين بين السياسي، الاجتماعي، الجماعاتي والجنساني.

6إذا كانت مسألة التديّن في صلب الإشكالية العامة لهذا المشروع المنشور في هذا الكتاب إلاّ أن غياب البحث في "من هو الطالب الجامعي المقيم في الأحياء الجامعية بوهران؟ ماهي أصوله الاجتماعية والثقافية؟ ما هي أصوله الجغرافية؟ ما هي علاقاته بالجامعة؟" بوصفها عناصر مؤطرة للخصائص السوسيو-اجتماعية لفئة الطلبة تجعل من المقاربة الجيلية المختارة لمثل هذه الإشكاليات نوعا ما محدودة، خصوصا إذا غابت المعطيات الكمية الضرورية للمقارنة بين الأجيال الطلابية في الأحياء.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

فؤاد نوار, « محمد مرزوق (تنسيق)، التديّن والبحث عن الهوية في الوسط الطلابي », Insaniyat / إنسانيات, 67 | 2015, 73-74.

Référence électronique

فؤاد نوار, « محمد مرزوق (تنسيق)، التديّن والبحث عن الهوية في الوسط الطلابي », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 67 | 2015, mis en ligne le 20 juillet 2016, consulté le 29 mars 2017. URL : http://insaniyat.revues.org/15051

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page