Navigation – Plan du site
Revue des revues

مجلة "اللغة والأدب"، مجلة أكاديمية محكمّة يصدرها قسم اللغة العربية وآدابها - كلية الآداب واللغات-جامعة الجزائر، العدد:16، ديسمبر 2003

عبد القادر شرشار
p. 63-65

Texte intégral

1يصدر هذا العدد من مجلة"اللغة والأدب" المخصص لأعمال ندوة أستاذ.تدور الأبحاث المنشورة فيه حول موضوعات متنوعة في اللغة والأدب العربي قديمه وحديثه، والأدب المقارن، قدّمها باحثون جامعيون، ومستشرق إيطالي الأب جوزيني كاتولين.

2ويحتوي هذا العدد على مقالين متميّزيْن لأستاذين شاركا في نشاطات الندوة، لكن الموت غيبهما، يتعلق الأمر بالأستاذ محمد الصغير بناني الذي قدم مداخلة عن ابن خلدون والعلاقة بين البلاغة والعمران، تطرح أفكارا جريئة متميزة، وتحفر في بعض نصوص التراث، وتقدم لكل ذلك قراءة لافتة للنظر، غير أن الموت وضع حدا لهذا المشروع العلمي الواعد.

3والأستاذ أبو العيد دودو الذي قدم مداخلة وهي عبارة عن عرض لكتاب في نظرية الأدب المقارن للعالم المتميز بيتر تسيما، عنوانه: (علم الأدب المقارن Komparatik1992)، وهو كتاب غير متوفر في اللغة العربية على الرغم من أهميته الكبيرة، يتعرض فيه صاحبه للمسائل التأسيسية والنظرية للأدب المقارن، ويطرح أسئلة جوهرية تثيرها الدراسات المقارنة المعاصرة. و من أهم ما يتعرض له المؤلف في مقدمة الكتاب، هذه الأسئلة المثيرة للجدل:

ما هو أثر اللغة والأدب القوميين في الخطاب المقارني؟

وهل يستطيع الأدب المقارن بهذه الطريقة تجسيد النقد المذهبي وتطويره بحيث يمكننا من التعرف على المميزات الثقافية لمذهب من المذاهب، وتحديدها؟ وأخيرا كيف يمكن أن تستغل المناقشات المنهجية التي تمت في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي لفائدة الأدب المقارن؟

4وقد سد الأستاذ دودو –رحمه الله-بتقديمه هذا الكتاب فراغا واضحا عندنا، لكن الموت لم يمهله فانتزعه منا منذ أيام قليلة تاركا فراغا كبيرا في مجال الترجمة والأدب المقارن.

5كما ضم هذا العدد من المجلة مجموعة من المواضيع الجادة الطرح، العميقة التحليل، كالدراسة التي قدمها عبد القادر بوزيدة حول "الحوات والقصر:رحلة على الحوات أم رحلة الوعي؟" وهو بحث في السرديات العربية المعاصرة، تتبع فيه الباحث طرق اشتغال النص الروائي على توظيف المادة السحرية في بناء عالم الرواية، لكنه ركز على خصوصية هذا النص، ولاحظ أنه يختلف عن الروايات العربية والغربية من حيث ذلك التوظيف، إذ تكاد تكون كلها مادة سحرية، وليس فيها ما يحيل على الواقع أحداثا وشخصيات وأماكن الشيء الكثير، إلا أنه اعتبر هذا الوعي الفني في بناء عالم الرواية جزءا من الواقع كما فعل غارثيا ماكيز في روايته "مائة عام من الحنين" التي أرخ فيها لحقبة من تاريخ كولومبيا.وقد توصل الباحث إلى أن الروائي استخدم مادة تاريخية إلى جانب مادة سحرية تعكس وعي بعض شخصيات الرواية وتمثل إدراكها للوقائع التاريخية، وهكذا تحول هذا الوعي السحري إلى فعل يساهم في تغيير الواقع. أما العناصر التي نسج منها وطار روايته فهي أشبه بتلك العناصر التي يتشكل منها عالم ألف ليلة وليلة السحري العجائبي.

6كما اشتمل العدد على دراسة متميزة للباحث الطاهر لوصيف حول تعليم القواعد وتعلمها وهي مقاربة منهجية نظرية لتعليمية اللغة العربية وقواعدها، و قدمت في هذا الإطار الأستاذة خولة طالب الإبراهيمي مقالا أكاديميا حول التداولية، تعرضت فيه إلى إشكالية المصطلح والمادة العلمية المترجمة إلى العربية حول الموضوع، وذيلت مقالتها بعدد من المراجع المفيدة في الموضوع.وفي مجال الترجمة قدم الأستاذ عبد الحميد بورايو نصا لجماعة من الباحثين الفرنسيين حول دراسة الحكاية الشعبية، ويتعلق الأمر بـ:" في تغير المعنى وفي معنى التغير"De la variabilité du sens et du sens de la variabilité..

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

عبد القادر شرشار, « مجلة "اللغة والأدب"، مجلة أكاديمية محكمّة يصدرها قسم اللغة العربية وآدابها - كلية الآداب واللغات-جامعة الجزائر، العدد:16، ديسمبر 2003 », Insaniyat / إنسانيات, 25-26 | 2004, 63-65.

Référence électronique

عبد القادر شرشار, « مجلة "اللغة والأدب"، مجلة أكاديمية محكمّة يصدرها قسم اللغة العربية وآدابها - كلية الآداب واللغات-جامعة الجزائر، العدد:16، ديسمبر 2003 », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 25-26 | 2004, mis en ligne le 13 août 2012, consulté le 29 mars 2017. URL : http://insaniyat.revues.org/6630

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page